أهلا، مساء الخير

وصلني سؤال : (مررت بتجربة طلاق ، كيف أتجاوزها ؟)

فكتبت مجموعة نصائح وخطوات عملية لتجاوز هذه الأزمة ..

أولا: الحمدلله على أقداره، الإيمان بالقضاء والقدر جزء كبير من عملية التشافي، كل هذا مقدر ومكتوب، تأكدي أنك مهما فعلت لن تعدو قدرك .. وأن كل مايقدر الله لعبده خيرًا لكن قد لا يتبين له الخير ولا يبصره..

الدعاء يفعل الأعاجيب أكثري من الدعاء بأن يجبر الله كسرك ويعوضك بعوضه الجميل .. قد تكون هذه التجربة ابتلاء لك فمن لطف اله على عبده أن يبتليه ليرفع منزلته ..

أعطي نفسك فرصة ولا تستعجلي الشفاء.. خذي وقتك وعيشي الحزن، ما مررت به ليس هينًا، لا تتجاهلي مشاعرك .. تجاهل المشاعر السيئة مثل الحزن والغضب يجعلها تتفاقم وتكبر كلما تجاهلنا المشاعر كلما أثرت علينا بشكل أكبر وأعمق وهيمنت علينا يجب علينا عيشها والتعبير عنها

تعرفي على مشاعرك التي تشعرين بها بالضبط ، اكتبيها دونيها بعضها قد لا يكون لها اساس من الصحة

تأكدي أن الانفصال في علاقة غير ناجحة أفضل مائة مرة في الاستمرار فيها(بعد استنفاذ كل الحلول) لأنها ستستنزف مشاعرك وصحتك وحياتك

الطلاق لا يعني بالضرورة أن أحد الأطراف سيء ! ببساطة قد لا تتوافق شخصياتكم أو أفكاركم .. ثقي أنك تستحقين الحب لا تجعلي هذه التجربة تؤثر على نظرتك لنفسك أو تمنعك من بدء تجربة زواج أخرى ..

اطلبي الدعم من الأهل والأصدقاء، حاولي الخروج معهم حتى لا يتملكك الشعور بالوحدة .. طلب المساعدة منهم ليس عيبًا وهم بالتأكيد لديهم الاستعداد التام لذلك.. وتأكدي أن لديك أشخاص في حياتك يكنون لك مشاعر حقيقية وصادقة لا تتصنعي السعادة أمامهم أو ترفضي مساعدتهم ..

ماحدث قد حدث ، لا يمكنك تغيير الماضي لكن يمكنك التأثير على المستقبل ، ضعي خطة لمستقبلك ، لتطوير نفسك فكريًا وجسديًا .. أعيدي اكتشاف نفسك املئي وقتك اخرجي للناس: اشتركي بنادي / تعاوني مع أي جهة / أكملي دراستك / مارسي هواية جديدة

إذا أعطيت نفسك فرصة للتشافي، ولا زالت التجربة تؤثر عليك .. اطلبي المساعدة من شخص مختص ، لا بأس بطلب المساعدة ولا بأس بزيارة مختص يساعدك على تخطي هذه الصدمة..

لا تستعجلي بالدخول في علاقة أخرى قبل التعافي من هذه التجربة ، بمعنى : لا تحملي زواجك الجديد عبء التشافي وتعامليه كمصحة نفسية، تأكدي أنك تجاوزت التجربة السابقة وأنك اخترت الدخول في زواج جديد بكامل إرادتك وليس بهدف نسيان طلاقك ولملء الفراغ فقط ..